معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي جامعة الزنتان أنموذجا
Keywords:
إدارة الجودة الشاملة, معوقات الجودة, التعليم العالي, جامعة الزنتان, المعوقات التنظيميةAbstract
يهدف هذا البحث إلى التعرف على معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي، متخذًا من جامعة الزنتان نموذجًا للدراسة. سعى الباحثان إلى تحديد أبرز التحديات التي تعترض تطبيق الجودة الشاملة، من خلال استطلاع آراء القيادات الأكاديمية (عمداء الكليات). استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وأداة الاستبيان لجمع البيانات، والتي شملت أربعة محاور رئيسية: المعوقات القيادية، التنظيمية، البشرية، ومعوقات متعلقة بالبحث العلمي وخدمة المجتمع.
كشفت النتائج أن المعوقات التنظيمية كانت الأبرز، تليها معوقات البحث العلمي وخدمة المجتمع، ثم المعوقات القيادية، وأخيرًا المعوقات البشرية. تمثلت أهم هذه المعوقات في ضعف البنية التنظيمية، نقص الدعم المالي، غياب ثقافة الجودة، والاعتماد على الوسائل التقليدية في التعليم. أوصى البحث بضرورة التزام الإدارة العليا بدعم الجودة، وتوفير بيئة تنظيمية مناسبة، وتعزيز ثقافة الجودة، ودعم البحث العلمي، وتطوير التشريعات المؤسسية.