A Multimodal Critical Discourse Analysis of Muammar Gaddafi’s Self-Representation and Western/Arab Media Representation During the 2011 Libyan Uprising
DOI:
https://doi.org/10.65422/sajh.v3i1.97الكلمات المفتاحية:
Muammar Gaddafi, Critical Discourse Analysis, Multimodality, Political Identity, Media Representation, Arab Spring, Systemic Functional Linguistics, Faircloughالملخص
الملخص:
تقدم هذه الدراسة تحليلاً خطابياً نقدياً لبناء الهوية السياسية خلال فترات الأزمات الثورية. تفحص الدراسة التمثيل الثنائي المتناقض لمعمر القذافي في فبراير 2011 من خلال مصدري بيانات رئيسيين: خطابه العام الرئيسي الأول بعد الانتفاضة (22 فبراير 2011) والتغطية البصرية والنصية المعاصرة في ثلاث صحف: "ذا صن" (بريطانيا)، و"ذا ديلي نيوز" (منفذ إعلامي أمريكي بارز ذو طابع صحفي شعبي)، و"الشروق" (مصر). باستخدام نموذج فيركلاف (1992) ثلاثي الأبعاد للتحليل الخطابي النقدي، ونظرية هاليداي (1978) اللغوية الوظيفية النظامية، وقواعد كريس وفان ليوين (2006) للتصميم البصري، يكشف التحليل عن انفصام عميق بين بناء القذافي لصورته الذاتية لغوياً وبين صورته في الوسائل الإعلامية. تشير النتائج إلى أن خطاب القذافي استخدم باستراتيجية اختيارات لغوية ومقولية وجهة نظر لغوية لبناء هويات كقائد شرعي، وحام أبوي، ومتجسد تاريخي لليبيا. على العكس من ذلك، التقت الصحف المختارة، رغم الفروق الأيديولوجية، على إطار تمثيلي يصور القذافي على أنه ضعيف وجبان ومنزوع الشرعية، وذلك أساساً من خلال تأطير بصري محدد، وزوايا تصوير، وتعليقات. تدعي هذه الدراسة أن الصراع بين هذه التمثيلات ليس مجرداً وصفياً بل هو أيديولوجي بعمق، ويعكس الصراع على الهيمنة الخطابية خلال الربيع العربي، حيث أصبح السيطرة على السرد ساحة معركة رئيسية بجانب المواجهة العسكرية.

