المسار الوظيفي وأثره في تحديد البرنامج التدريبي دراسة ميدانية على شركة الزاوية لتكرير النفط
الكلمات المفتاحية:
السلوك الوظيفي، البرامج التدريبية، التطوير المهني، شركة الزاوية، كفاءة الأداء، التخطيط الوظيفي، بيئة العمل، الموارد البشريةالملخص
يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين السلوك الوظيفي للموظفين ودوره في تحديد البرنامج التدريبي الأنسب داخل شركة الزاوية لتكرير النفط. يأتي هذا في ظل التحولات التقنية والإدارية المتسارعة التي أثرت على متطلبات العمل وكفاءة الأداء المؤسسي، مما يتطلب إعادة النظر في أساليب التخطيط والتطوير الوظيفي. يتناول الباحث مفهوم السلوك الوظيفي باعتباره مجموعة من القيم، والاتجاهات، والأنماط السلوكية التي يعبر بها العامل عن تعامله مع بيئة العمل، ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بفعالية التدريب المهني وتحقيق أهدافه.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت أداة الاستبيان لجمع البيانات من عينة مكونة من 75 موظفًا من مختلف الأقسام بالشركة. وتم تحليل البيانات باستخدام أساليب إحصائية متنوعة مثل المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، وتحليل التباين، والانحدار الخطي. كشفت النتائج عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد السلوك الوظيفي (مثل الأداء، الالتزام، المبادرة، والرغبة في التطور) وبين فاعلية تحديد البرامج التدريبية، حيث تبين أن الموظفين الذين يتمتعون بسلوك وظيفي إيجابي أكثر قدرة على التفاعل مع التدريب والاستفادة منه.
خلصت الدراسة إلى أن الاهتمام بالسلوك الوظيفي يعد من العوامل الحاسمة في إنجاح البرامج التدريبية، وأوصت بضرورة دمج تقويم السلوك الوظيفي ضمن معايير تحديد الاحتياجات التدريبية، وتطوير استراتيجيات خاصة تركز على تعزيز قيم الانتماء والانضباط والابتكار لدى العاملين.