استراتيجيات التدريس في الفكر التربوي عند ابن خلدون: دراسة تحليلية مقارنة
الكلمات المفتاحية:
استراتيجيات التدريس، الفكر التربوي، ابن خلدون، دراسة تحليلية مقارنة.الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم معالم الفكر التربوي عند ابن خلدون، وتحديد استراتيجيات التدريس التي اقترحها، والكشف عن مدى ارتباط هذه الاستراتيجيات بالدراسات والاستراتيجيات الحديثة للتدريس. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التاريخي. وقد توصلت إلى جملة من النتائج، لعل أهمها أن نظرية ابن خلدون في التربية هي نظرية تربوية شاملة متكاملة. كما أثبتت الدراسة أن ابن خلدون وضع أهدافاً عامة للتربية، إلى جانب استراتيجيات واضحة ومحددة للتدريس، وأن هذه الاستراتيجيات ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالأسس والمبادئ التي تنادي بها استراتيجيات التدريس المعاصرة.
منشور
2025-11-09
إصدار
القسم
البحوث المنشورة في العدد
كيفية الاقتباس
أ. نزهة علي عبد الهادي. (2025). استراتيجيات التدريس في الفكر التربوي عند ابن خلدون: دراسة تحليلية مقارنة. مجلة صدى الجامعة للعلوم الإنسانية, 3(1), 161-169. https://oujournals.ly/index.php/sajh/article/view/75

